Dua Belas Imam dalam Kitab Hadis Syiah

Berikut ini hadis-hadis yang menerangkan Duabelas Imam dari kitab hadis Syiah.

Dalam kitab Kamaluddin wa Tamamun Ni’mah, jilid 1, halaman 253-254, disebutkan bahwa dari Jabir bin Yazid al-Ju’fi, ia berkata, “Aku mendengar Jabir bin Abdillah al-Anshari berkata, “Ketika Allah azza wa jalla menurunkan kepada Nabi-Nya Muhammad saaw ayat, “Wahai orang-orang yang beriman, taatlah kepada Allah dan taatlah kepada Rasul dan ulil amri di antara kamu?” Aku bertanya, “Ya Rasulullah, kami telah mengenal Allah dan Rasul-Nya, tetapi siapakah yang dimaksud dengan ulil amri yang kami harus mentaatinya seperti kami menaatimu?”

 

Lalu Nabi saaw bersabda, “Mereka adalah khalifahku wahai Jabir, dan imam kaum muslimin setelahku. Yang pertama adalah Ali bin Abi Thalib, kemudian Hasan dan Husain, kemudian Ali bin Husain, kemudian Muhammad bin Ali yang di dalam Taurat disebut al-Baqir, engkau kelak akan berjumpa dengannya.

Wahai Jabir, jika nanti engkau berjumpa dengannya, sampaikanlah salamku kepadanya. Kemudian adalah as-Shadiq Ja’far bin Muhammad, kemudian Musa bin Ja’far, kemudian Ali bin Musa, kemudian Muhammad bin Ali, kemudian Ali bin Muhammad, kemudian Hasan bin Ali, kemudian setelahnya adalah yang namanya sama dengan namaku dan gelarnya sama dengan gelarku.

 

Dialah hujjah Allah di bumi dan pengingat hamba-hamba-Nya, dialah Ibnul Hasan bin Ali. Melaluinya Allah akan menaklukkan Timur dan Barat. Dia akan mengalami kegaiban dari para pengikut dan pecintanya, sehinggga keimamahan tidak tertetapkan kepada siapapun kecuali oleh orang-orang yang memiliki keimanan yang benar-benar teruji.”

عن جابر بن يزيد الجعفي قال : سمعت جابر بن عبد الله الانصاري يقول : لما أنزل الله عزوجل على نبيه محمد صلى الله عليه وآله « يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الامر منكم » قلت « يا رسول الله عرفنا الله ورسوله ، فمن أولو الامر الذين قرن الله طاعتهم بطاعتك ؟ فقال عليه السلام : هم خلفائي يا جابر ، وأئمة المسلمين ( من ) بعدي أولهم علي بن أبي طالب ، ثم الحسن والحسين ، ثم علي بن الحسين ، ثم محمد بن علي المعروف في التوراة بالباقر ، و ستدركه يا جابر ، فإذا لقيته فأقرئه مني السلام ، ثم الصادق جعفر بن محمد ، ثم موسى ابن جعفر ، ثم علي بن موسى ، ثم محمد بن علي ، ثم علي بن محمد ، ثم الحسن بن علي ، ثم سميي وكنيي حجة الله في أرضه ، وبقيته في عباده ابن الحسن بن علي ، ذاك الذي يفتح الله تعالى ذكره على يديه مشارق الارض ومغاربها ، ذاك الذي يغيب عن شيعته وأوليائه غيبة لا يثبت فيها على القول بإمامته إلا من امتحن الله قلبه للايمان

 

Kitab Al-Kaafi, Kulaini, jld 1, hal 534:

16 – الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الوشاء، عن أبان، عن زرارة قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: نحن اثنا عشر إماما منهم حسن وحسين ثم الائمة من ولد الحسين عليه السلام.

Kitab al-Khishaal yg dinukil Tafsir Nuuru al-Tsaqalain:

338 – في كتاب الخصال عن المفضل بن عمر عن الصادق جعفر بن محمد عليهم السلام
قال : سألته عن قول الله تعالى : واذابتلى ابراهيم ربه بكلمات ماهذه الكلمات التى
تلقاها آدم من ربه فتاب عليه ؟ وهو انه قال : ( يارب اسئلك بحق محمد وعلى وفاطمة
والحسن والحسين الاتبت على فتاب الله عليه انه هو التواب الرحيم ) ، فقلت له : يابن
رسول الله فما يعنى عزوجل بقوله فأتمهن ؟ قال : يعنى أتمهن إلى القائم اثنا عشر اماما
تسعة من ولد الحسين عليه السلام .

Kitab Bihaaru al-Anwaar, spt:

بحار الأنوار / جزء 10 / صفحة[ 10 ]
قال: وأنتم تقولون: إن أول عين نبعت على وجه الارض العين التي ببيت المقدس وكذبتم،
هي عين الحياة التي غسل فيها يوشع بن نون السمكة، (1) وهي العين التي شرب منها
الخضر، وليس يشرب منها أحد إلا حي (حيي خ ل) قال: صدقت والله إنه لبخط هارون وإملاء
موسى. قال: وأنتم تقولون: إن أول شجرة نبتت على وجه الارض الزيتون وكذبتم، هي
العجوة (2) التي نزل بها آدم (عليه السلام) من الجنة معه. قال: صدقت والله إنه لبخط
هارون وإملاء موسى (عليه السلام). قال: والثلاث الاخرى: كم لهذه الامة من إمام من
إمام هدى لا يضرهم من خذلهم ؟ قال: اثنا عشر إماما. قال: صدقت والله إنه لبخط هارون
وإملاء موسى. قال: فأين يسكن نبيكم من الجنة ؟ قال: في أعلاها درجة وأشرفها مكانا
في جنات عدن. قال: صدقت والله إنه لبخط هارون وإملاء موسى. ثم قال: فمن ينزل معه في
منزله ؟ قال: اثنا عشر إماما. قال: صدقت والله إنه لبخط هارون وإملاء موسى (عليه
السلام). ثم قال: السابعة فاسلم: كم يعيش وصيه بعده ؟ قال: ثلاثين سنة. قال: ثم مه
يموت أو يقتل ؟ قال: يقتل يضرب على قرنه وتخضب لحيته. قال: صدقت والله إنه لبخط
هارون وإملاء موسى (عليه السلام) قال الصدوق رحمه الله في ل: وقد أخرجت هذا الحديث
من طرق في كتاب الاوائل. (3) ك: حدثنا أبي وابن الوليد معا، عن سعد مثله. (4) ج: عن
صالح بن عقبة مثله. (5)

بحار الأنوار / جزء 10 / صفحة[ 22 ]
أنها العين التي نبعت تحت صخرة بيت المقدس وكذبوا، ولكنها عين الحياة (1) التي نسي
عندها صاحب موسى السمكة المالحة، فلما أصابها ماء العين عاشت وسربت فاتبعها موسى
وصاحبه فلقيا الخضر. قال له اليهودي: اشهد بالله لقد صدقت. قال له علي (عليه
السلام) سل (2) قال: أخبرني عن هذه الامة كم لها بعد نبيها من إمام عادل ؟ وإخبرني
عن منزل محمد أين هو من الجنة ؟ ومن يسكن معه في منزله ؟ قال له علي (عليه السلام):
يا يهودي يكون لهذه الامة بعد نبيها اثنا عشر إماما عدلا لا يضرهم خلاف من خالف
عليهم (3) قال له اليهودي أشهد (4) لقد صدقت.

Kitab Jaami’u al-Akhbaar:

(82|9) وقال : حدثني أبومحمّد بن خالد قال : حدثني جدي أبو الفضل العباس بن محمّد قال : حدثني أبو الحسين ظاهر بن إسماعيل الخثعمي قال :
حدثني محمد بن كرامة البغدادي قال : حدثني عبيد بن موسى بن سفيان العيثمي قال : حدثني فطر(1) بن خليفة الكناني قال : حدثني أبوخالد بن عبد الله الوالبي قال : حدثني جابربن سمرة العامري قال : سمعت رسول الله (صلّىِ الله عليه وآله) يقول : « لا يضر هذا الدِّين من ناواه حتى يمضي اثنا عشر إِماماَ كلهم من قريش ».

Kitab Kitab Sulaim bin Qais:

Nabi Muhammad saww bersabda:

فقال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام: (يا أخي، أقعدني)، فأقعده علي عليه السلام وأسنده إلى نحره، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: يا بني عبد المطلب، اتقوا الله واعبدوه، واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ولا تختلفوا. إن الإسلام بني على خمسة: على الولاية والصلاة والزكاة وصوم شهر رمضان والحج. فأما الولاية فلله ولرسوله وللمؤمنين الذين يؤتون الزكاة وهم راكعون (1)، (ومن يتولى الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون). (2)
…………………………………………..
ومن أهل بيتي اثنا عشر إمام هدى كلهم يدعون إلى الجنة: علي والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين واحدا بعد واحد. إمامهم ووالدهم علي، وأنا إمام علي وإمامهم. هم مع الكتاب والكتاب معهم لا يفارقهم ولا يفارقونه حتى يردوا علي الحوض.

Banyak hadits yang juga menyebut nama-nama imam secara satu persatu. Bentuk haditsnya juga banyak, spt:
((الفضل بن شاذان , عن عبد الرحمن بن أبي نجران , عن عاصم بن حميد , عن أبي حمزة الثمالي .
وعن الحسن بن محبوب , عن أبي حمزة الثمالي , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس , انه قال : قال رسول الله (ص) : (لما عرج بي إلى السماء بلغت سدرة المنتهى ناداني ربي جل جلاله فقال : يا محمد .
فقلت : لبيك لبيك يا رب .
قال : ما أرسلت رسولاً فانقضت أيامه إلا أقام بالأمر بعده وصيّه , فأنا جعلت علي بن أبي طالب خليفتك وإمام أمتك , ثم الحسن , ثم الحسين , ثم علي بن الحسين , ثم محمد بن علي , ثم جعفر بن محمد , ثم موسى بن جعفر , ثم علي بن موسى الرضا , ثم محمد بن علي , ثم علي بن محمد , ثم الحسن بن علي , ثم الحجة بن الحسن .
يا محمد , ارفع رأسك .
فرفعت رأسي , فإذا بأنوار علي والحسن والحسين وتسعة أولاد الحسين والحجة في وسطهم يتلألأ كأنه كوكب دري.
فقال الله تعالى : يا محمد , هؤلاء خلفائي وحججي في الأرض وخلفاؤك وأوصياؤك من بعدك , فطوبى لمن أحبهم والويل لمن أبغضهم ))

Dari kitabnya Fadhl bin Syaadzaan (shahabat imam Ali al-Ridha as dan al-Jawaad as) yg berjudul Kitaabu al-Ghaibah, yg diriwayatkan dari Abdu al-Rahmaan bin Abi Najraan, dari ‘Aashim bin Hamiid, dari Abu Hamzah al-Tsumaalii, dan juga dari al-Hasan bin Mahbuub, dari Abu Hamzah al-Tsumaalii (jalur ke dua ke Abu Hamzah al-Tsumaalii), dari Sa’iid bin Jubair, dari Ibnu ‘Abbas, ia berkata, bhw Rasulullah saww bersabda:

Ketika aku dimi’rajkan ke langit dan sampai pada sidratu al-muntahaa, Tuhanku memanggilku: “Wahai Muhammad!”

Aku menjawab: “Labbaika, labbaika ya Rob”

Ia berfirman: “Tidak Kuutus seorang rasul dan menetapkannya (membantu) hari2nya, kecuali urusan2nya itu diteruskan setelahnya oleh washinya. Dan Aku telah mengangkat Ali bin Abi Thaalib khalifahmu (penerusmu) dan imam bagi umatmu, kemudian al-Hasan, lalu al-Husain, lalu Ali bin al-Husain, lalu Muhammad bin Ali, lalu Ja’far bin Muhammad, lalu Musa bin Ja’far, lalu Ali bin Musa al-Ridha, lalu Muhammad bin Ali, lalu Ali bin Muhammad, lalu al-Hasan bin Ali, lalu Al-Hujjah bin al-Hasan. Ya Muhammad, angkatlah kepalamu!”

Akupun mengangkat kepalaku seketika itu aku lihat cahaya Ali, al-Hasan, al-Husain dan sembilan dari putra2 al-Husain dan al-Hujjahnya (imam Mahdi as yg akan memenangkan Islam ke seluruh dunia dg ijinNya) ada di tengah2 mereka menyala bagai bintang al-Durri, lalu Allah berfiman:

“Wahai Muhammad, mereka itu para khalifahKu dan hujjah2Ku di atas bumi, dan merupakan khalifahmu dan washimu setelahmu, mk selamatlah bagi yg menyintai (cinta hakiki yg disertai ketaatan) mereka dan celakalah bagi yg membenci mereka.”

sumber : misykat

%d blogger menyukai ini: